عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مافوائد محار البحر لجسم الأنسان وكيفية استخداماته

مافوائد محار البحر لجسم الأنسان وكيفية استخداماته

بلح البحر أو محار البحر وهي كائنات بحرية، وهي من أنواع المحار الموجودة والتي تعيش في المناطق الساحلية، وتنقسم إلى نوعين: النوع الأول: كائنات حية مرتبطة بالصخور ومثبتة عليها؛ بسبب قوامها الناعم والكالسيوم الأسود.

يوضح الشكل خطوط النمو؛ لأن كل سطر يمثل مرحلة نمو والنوع الثاني: هو المحار الذي يعيش على الرمال على الشاطئ، وجسمها رخو محمي بقشرة كالسيوم صفراء تشبه الجوز أو بذور الفستق.

وتتكون القشرة من صمامين متجمعين في الخلف من خلال نفس الشريط المطاطي ويمكن إغلاقها بواسطة عضلتين تسمى الموصلات باستثناء عضو الغلاف.

وفي تجويف بلح البحر يحيط التجويف بأوراق القشرة الخارجية وتوجد أوراق على جانب واحد من الأعضاء الداخلية، وزوج من العلل على الجانب الآخر من الأعضاء الداخلية.

وهناك حبال حادة على جانب واحد من الأعضاء الداخلية البطن والقدم السفلية التي يمكن أن تثبت الحيوان ويصعب تمييز رأس بلح البحر والفم محاط بنقطتي اتصال داخليتين.

وسطحه مغطى بخطوط اهتزازية تساعده على السباحة، كما أن الجزيئات تجعل جزيئات المغذيات تصل إلى الأسماك وجسم بلح البحر وبالإضافة إلى تبادل الغازات المذابة في الماء.

ويعد ذكر بلح البحر برتقالي والإناث بيضاء وتضع الإناث آلاف البيض ويتم تخصيبها دون تزاوج، وإليكم طريقة تنظيف بلح البحر أو محار البحر انقع بلح البحر في وعاء كبير مملوء بالماء البارد لمدة ساعتين على الأقل.

ولإزالة الرمال والأوساخ المتبقية ارفعها وصفيها من الماء جيداً، ومن ثم أعد غمره في وعاء آخر من الماء البارد لمدة عشر دقائق مع التأكد من إزالة بلح البحر المتشقق أو القشرة الفارغة لأنها فارغة.

نظف القشرة جيدًا بفرشاة تنظيف صغيرة، ثم اغسل القشرة تحت الماء الجاري واشطفها جيدًا. وبالأضافة إلى طريقة طبخ المحار كيلو بلح البحر وبصل متوسط ​​الحجم قرنفل وثوم و القليل من الكرفس والكمون والزنجبيل الطازج.

ملح حسب الرغبة وتوابل حسب الرغبة أيضاً طريقة التحضير هي غسل بلح البحر، ثم نقعه في الماء لمدة ربع ساعة لإزالة الأوساخ عن القشرة، ثم نضعها في قدر ونضيف شرائح البصل والثوم والكرفس.

ثم نضيف الكمون والملح والزنجبيل، واستخدمي على نار هادئة حتى تنفتح الحبوب، وعندما تنفتح الحبوب فهذا مؤشر على نضج بلح البحر.

طريقة حفظ بلح البحر أو محار البحرعندما نشتري أصداف بلح البحر فهي تكاد تكون مفتوحة وعند الضغط على القشرة يجب إغلاقها وإذا لم يتم إغلاق القشرة عند الضغط فهذا يعني أن بلح البحر ليس طازجًا.

يمكن حفظ بلح البحر من خلال تغطية قشرته بقطعة قماش مغموسة في الماء، ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع دون أن يتلف.

ويمكن تخزينه في الثلاجة عن طريق وضع الماء المغلي في نصف الثلج لمدة دقيقة واحدة. ثم ضعه في الثلاجة، ضعه في وعاء محكم الغلق وضعه في الفريزر.

يساعد تناول المحار أو المأكولات البحرية عادة في تزويد الجسم بالكثير من البروتين والدهون الصحية وسعرات حرارية قليلة جدًا.


يمكن أن يساعد تناول كمية كافية من البروتين في زيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالي تقليل وجبات الطعام وزيادة من تناول المحار يساعد على فقدان الوزن.

وكما أن مستوى البروتين المرتفع في المحار له تأثير في تحسين التمثيل الغذائي وله تأثير إيجابي في حرق المزيد من الدهون في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدهون المفيدة في المحار تقلل بشكل كبير من محتوى الدهون الضارة في الجسم، وبالتالي تقلل الوزن.

فوائد محار البحر اتعزيز المناعة فهو يساعد المحتوى المضاد للأكسدة في المحار على تقوية وتعزيز المناعة ضد مسببات الأمراض المختلفة.

يحتوي المحار على الكثير من فيتامين E والسيلينيوم، وهما أفضل مضادات الأكسدة ضد الالتهابات والجذور الحرة ويحتوي المحار أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات.

مما يجعلها فعالة في الوقاية من السرطان والأمراض المرتبطة بالعمر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد محارالبحر للرجال فهو يساعد على زيادة الرغبة الجنسية تتمثل إحدى فوائد المحار في أنه نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك، فإنه يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية.

لأن نقص الزنك عادة ما يسبب الحالات التالية: انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. الضعف الجنسي لدى الرجال.

فوائد المحار للشعر يساعد بلح البحر على تحسين صحة الجلد ؛ لاحتوائه على مستويات عالية من أوميغا 3. ويضاف إلى فوائد المحار للبشرة لا تقتصر أهمية الكولاجين على دوره كطبقة مبطنة للجلد.


لأنه جزء من تكوين العظام والغضاريف ، والحصول على كمية كافية من الكولاجين يساعد في الحفاظ على سن البلوغ ويعتبر المحار من أفضل مصادر الكولاجين الغذائي، وكذلك جلد السمك.

يحتاج جسم الإنسان أيضًا إلى فيتامين ج وبروتينات اللحوم (مثل لحم البقر والدجاج) لإنتاج الكولاجين. لكن لا يزال الحصول على الموارد البحرية أسهل في الحصول عليها.


وخاصة المحار الذي يعد من أكثر المأكولات البحرية وفرة في الكولاجين الطبيعي ويمكن استخدام مكملات الكولاجين، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي