عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الملفوف الصغير أو الكرنب بروكسل ومافوائده وأضراره

الملفوف الصغير أو الكرنب بروكسل ومافوائده وأضراره

كرنب بروكسل أو الملفوف الصغير وهو نوع من الخضروات ذات قيمة غذائية عالية، فما هي فوائد كرنب بروكسل؟ أهم التفاصيل هي كما يلي، كرنب بروكسل غذاء طبيعي وله العديد من الفوائد الصحية.

ونظرًا لأن كرنب بروكسل غني بالعناصر الغذائية المختلفة ، فإن له العديد من الفوائد الصحية ، وفيما يلي أهم قائمة: تنتمي كرنب بروكسل إلى عائلة الخضروات الصليبية ولها مزايا محتملة في مكافحة السرطان لاحتوائها على مواد خاصة.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن هذه المادة قد تكون مفيدة: تقليل فرص الإصابة بالسرطان. منع نمو الأوعية الدموية الجديدة في الأورام السرطانية.

تحتوي براعم بروكسل أيضًا على نسبة عالية من الكلوروفيل ، مما يعطي النباتات المختلفة لونًا أخضر طبيعيًا، وقد أظهرت دراسة أن هذه المادة يمكن اعتبارها من مضادات الأكسدة الطبيعية.

ويمكن أن تساعد في مقاومة بعض الجذور الحرة التي تسبب سرطان البنكرياس.

وتحتوي كرنب بروكسل على مستويات عالية من فيتامين ج، بالإضافة إلى كميات كبيرة من فيتامين أ وبيتا كاروتينات، وهي عناصر مغذية مهمة للبشرة لأنها قد تساعد في: حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

تعزيز إنتاج الكولاجين لمحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المختلفة، تسريع التئام الجروح، ويحتوي كرنب بروكسل على نسبة عالية من الألياف.

تمامًا مثل أنواع الخضروات الأخرى التي تنتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية ، وتلعب هذه الألياف دورًا مهمًا في عملية الهضم لأنها تساعد على زيادة كمية الفضلات في الأمعاء، وبالتالي تحفيز نموها.

ينتشر في الجهاز الهضمي ويتم إفرازه من خلال عملية هضم صحية وسهلة، لذلك فإن الاستهلاك المنتظم لكرنب بروكسل يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بالإمساك.

قد يساعد تناول كرنب بروكسل أو الملفوف الصغيرعلى أساس منتظم في تحسين صحة الدورة الدموية ككل ، لأن العناصر الغذائية التي تحتويها قد تساعد في تقليل فرصة: ارتفاع ضغط الدم وقد يساعد في انخفاض نسبة الكروليسترول في الدم.


وقد تؤدي العناصر الغذائية الموجودة في كرنب بروكسل أيضًا إلى تحفيز تخثر الدم وتحسين مستويات السكر في الدم أظهر عدد من الدراسات أنه قد يكون هناك ارتباط بين استهلاك الخضروات الصليبية (بما في ذلك كرنب بروكسل) ومستويات السكر في الدم.


قد يساعد الاستهلاك المنتظم لهذه الخضار على: تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها عند المستويات الطبيعية وتقليل فرص الإصابة بمرض السكري وزيادة حساسية الأنسولين.

براعم بروكسل غنية بفيتامين C والكاروتينات، والتي تساعد في الحفاظ على صحة العين وتقليل فرصة الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين.

قد يكون لكرنب بروكسل العديد من الفوائد الأخرى، مثل: تقليل فرصة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ويساعد أيضاً في تحسين صحة العظام وتحسين المناعة وتقويتها وتقليل الالتهابات المختلفة.

سلطة الكرنب بروكسل

  • عصير حبة ليمون كبيرة 1.
  • ملعقة كبيرة خل بلسمي.
  • 1 ملعقة طعام زيت زيتون.
  • قليل من الملح.
  • 2 ملاعق كبيرة شبت مفروم.
  • 2 ملاعق كبيرة كزبرة مفرومة.
  • 1 ملعقة كبيرة نعناع.
  • 10 طماطم كرزية حمراء.
  • 5 كرنب بروكسل.
  • 4 أوراق خس.
  • 1 خيار مقشر.
  • 100 جرام جبنة موزاريلا مكعبات.
  • 1 جزرة مفرومة.
  • 7 أوراق جرجير.

طريقة التحضير: 4 أسياخ من الطماطم والجبن والنعناع سرعة جميع المواد المستهلكة للطبق معدة مسبقًا اخلطي جميع مكونات التتبيلة جيدًا حتى تمتزج نقطع الخس ونفصله في قاع الطبق ثم نقطع الجرجير ونضيفه إلى الأعلى.

ثم نرش الجزر على الجرجير، ثم نرش بعض الصلصة على الجميع نقطع الخيار إلى مكعبات متوسطة الحجم ووزعها على الطبق يُقطّع ملفوف بروكسل إلى قطع صغيرة.

ويُوزّع على طبق رشي الكمية المناسبة من التوابل بملعقة قطعي الطماطم الحمراء والصفراء إلى نصفين ووزعيها على الطبق قطعي فاكهة الكيوي إلى مكعبات متوسطة الحجم ووزعيها على الطبق نرش بعض الصلصة على الوجه.

نقطع الجبن إلى قطع صغيرة ويوضع فوق الطبق نرش كمية صغيرة من الصلصة فوق الطبق ونرش القليل من الملح ثم تقلب المكونات قليلا ثم زينيها بأعواد الطماطم وجبنة الموزاريلا والنعناع وقدميها.


أضرار ومحاذير الكرنب بروكسل:


قد تتسبب كرنب بروكسل في بعض الضرر، لذلك من أجل تجنب ضررها، من الأفضل اتباع النصائح والإرشادات التالية: يحظر على الأشخاص الذين يتناولون مخففات تناول كميات كبيرة من كرنب بروكسل.

لأن كرنب بروكسل يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين K، مما قد يكون له تأثير سلبي على فعالية هذا الدواء ومن الأفضل تجنب مرضى القولون العصبي الذين يستهلكون كرنب بروكسل قدر الإمكان.

لأن كرنب بروكسل يحتوي على أنواع معينة من الكربوهيدرات التي قد يصعب هضمها ، لذلك فإن تناول كرنب بروكسل لمثل هؤلاء الأشخاص قد يسبب لهم عدم الراحة ، على سبيل المثال : إسهال ، إمساك ، ألم ، إنتفاخ وغازات.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي