عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من أهم فوائد الأناناس التي ستجعلك مدمن على تناوله يومياً

من أهم فوائد الأناناس التي ستجعلك مدمن على تناوله يومياً

الأناناس فاكهة استوائية حلوة يمكن استخدامها لصنع العديد من الأطباق اللذيذة، لكن الكثير من الناس قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة والفوائد العديدة والمختلفة للجسم ولذلك سنتعرف على فوائد الاناناس وقيمته الغذائية.

وكما أن الأناناس ليس مجرد فاكهة استوائية خفيفة ولذيذة، بل أنه فاكهة جيدة للكبار والصغار، وذلك لأنه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية من أهمها ما يلي:

يساعد على الهضم يحتوي الأناناس على إنزيم هضمي يسمى بروميلين، والذي له وظيفة هضم البروتين ويساعد على عملية الهضم وخاصة في المعدة.

لذلك، فإن تناول الأناناس أو شرب عصير الاناناس بعد تناول وجبة غنية بالبروتين قد يساعد بالفعل في عملية الهضم، ويقلل من الضغط على المعدة ويساعد أيضًا في منع الإمساك.

مصدر غني بالألياف مثل معظم الفواكه، ويعد الأناناس المصدر الرئيسي للألياف ولكن على عكس الفواكه الأخرى فيختلف الأناناس من حيث أنه المصدر الرئيسي للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

لذلك يساعد الأناناس على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع في الأمعاء والمعدة، لأنه يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويساعد على إبطاء عملية الهضم.

وتنظيم مستوى السكر في الدم والحفاظ على مستواه وقد يكون فعالاً أيضًا في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

تخفيف آلام العضلات يحتوي الأناناس على البوتاسيوم وهو فعال جدا في تسكين آلام العضلات وتشنجاتها، لذلك فإن تناول الأناناس يمكن أن يساعدك على تقوية عملية شفاء عضلاتك خاصة بعد التدريبات والتمارين الشاقة.

فوائد الأناناس للبشرة فهولايحتوي على البروميلين فحسب بل إنه غني أيضًا بفيتامين سي والأحماض الأمينية، والتي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في تفتيح البشرة وإصلاح الضوء الطبيعي للخلايا والأنسجة.

تم استخدام البروميلين في أمريكا الجنوبية والوسطى لمئات السنين، وترطيب البشرة ومحاربة الالتهاب والتورم وشرب عصير الأناناس مفيد.

الأناناس غني بمضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين C وإنزيم البروميلين المضاد للالتهابات، والذي يمكن أن يعزز تأثير حب الشباب ويمكن لفيتامين C أن يحارب بشكل فعال الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم والجلد.

ويمكن أن يعزز البروميلين الوظيفة الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين سي تساعد في علاج العمليات الالتهابية المختلفة في الأمراض الجلدية وتسريع التئامها.

وكما أن الأناناس غني بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن ومضادات الأكسدة، فهو فاكهة مفيدة جدًا للبشرة ومضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس لا تمنع الجذور الحرة فحسب .

بل تساعد أيضًا في منع تلف خلايا الجلد ناهيك عنهم ومن الضروري تعزيز تكوين الكولاجين والحفاظ على صحة ومرونة الجلد، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى التي تجعل الجلد الوظيفة الرئيسية للجلد.

تساعد الرطوبة الموجودة في الأناناس أيضًا في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة ولذلك الاستهلاك المنتظم للفاكهة أو عصير الأناناس مفيد للغاية.

كما أنه يعد علاج للبقع الداكنة لفاكهة الأناناس له قدرة فعالة على تقليل البقع الداكنة والبقع الجلدية.

ويضاف إلى فوائد الأناناس للشعر فهو يحتوي الأناناس على فيتامين سي وهو عنصر مهم جدًا في الشعر وأحد أهم مضادات الأكسدة القوية.

حيث يمكنه محاربة جذور الشعر ونموه وتساقطه البروميلين الموجود في الأناناس هو دواء قوي مضاد للالتهابات لذا فإن الاستهلاك اليومي للأناناس يمكن أن يمنع ويخفف الالتهاب الذي يؤثر على فروة الرأس والحكة.

يمكن للإنزيمات الموجودة في الأناناس أن تقوي بصيلات الشعر وتزيد من كثافة وسمك الشعر وتلعب تأثيرًا مغذيًا.

وبالأضافة إلى فوائد الأناناس للتنحيف فأظهرت دراسة أُجريت على الفئران أن عصير الأناناس يساعد في تعزيز عملية تحليل الدهون، وبالتالي تقليل مخاطر السمنة.

وتقليل شدة أمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل عسر شحميات الدم وهو نوع من الدهون غير الطبيعية في الدم في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Food Science and Biotechnology في عام 2018.

يتميز الأناناس بمحتواه المنخفض للغاية من الدهون، لأن كوب الأناناس الطازج يحتوي على 0.2 جرام من الدهون وخالي تمامًا من الكوليسترول مما يساعد على إنقاص الوزن.

ويذكر أيضاً فوائد الأناناس المعلب فائدة الأناناس المعلب هي علاج نزلات البرد والسعال والإنفلونزا والربوولاحتوائه على فيتامين سي. كما إنه يحارب العطش وهو من أكثر المشروبات تميزًا في الصيف الحارويمكن أن يقلل من ضربة الشمس.

عادة ما يكون مفيدًا للكلى والمثانة والمسالك البولية، ويمكنه إزالة الحصى والرمل منها ويزيل السموم من الجسم ويحفز الكبد على العمل ويقضي على اليرقان ومدر للبول.

وهو مفيد لمن يتبعون نظامًا غذائيًا أثناء عملية إنقاص الوزن؛ فبدلاً من ذلك سيشعر جسم الإنسان بالامتلاء في المعدة، ويحتوي على البروميلين الذي يساعد على التخلص من السيلوليت في الجسم، وغني بفيتامين سي والبكتين والألياف.

الوزن وفقدان الوزن الزائد ومفيد للقلب والأوعية الدموية وتخلص من تصلب الشرايين ويعزز دور الجهاز الهضمي لأداء وظائفه ويعزز عملية الهضم ويزيل انسداد المعدة ويزيل الغازات وانتفاخ البطن.

لعلاج الجروح والقروح والحروق. وهو مفيد للعظام وهشاشتها ويقضي على الالتهابات وكما أنه يساعد في طرد للبلغم.

فوائد الأناناس للمتزوجين

فوائد الأناناس للرجال
فيساعد الأناناس الرجال على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويمنع الأناناس تشوه الحيوانات المنوية. الأناناس هو مدر جيد للبول، ويمكن أن يساعد الجسم على إزالة الملح والسموم بسرعة وفعالية.

يحتوي على تركيزات عالية من البوتاسيوم والصوديوم والتي تنعكس في الناقلات العصبية في الجهاز العصبي.

فوائد الأناناس للمرأة
يمكن أن يقلل الأناناس من التهاب المبيض ويساعد على تقوية مناعة المبايض، لذلك ينصح باستخدامه أثناء الدورة الشهرية تقليل آلام الدورة الشهرية والتقلصات.

تساعد في تسهيل عملية الهضم ولهذا ينصح به للمرأة الحامل وينصح به أيضاً للمتزوجات فهو يساعد في تقليل الالتهابات أثناء الحياة الجنسية للمرأة المتزوجة.

ويزيد من نسبة حدوث الحمل ويمكن أن يمنع تليف الرحم ويقوي جدار الرحم مع توفير الحماية الكافية ويمكن أن يزيد من معدل الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم ويسهل الولادة ويخفف الألم بشكل كبير.


عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي