عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فن الاوريجامي فن الطي اليباني المعقد والجميل

فن الاوريجامي فن الطي اليباني المعقد والجميل

ماذا تعني كلمة اوريغامي؟ متى بدأ فن الأوريغامي؟ الأوريجامي هو نوع من فن الأوريجامي، وكلمة مستمدة من اليابانية، uri"قابلة للطي"، gami أو kam "paper، لذلك فهو فن طي الورق إلى أشكال زخرفية.

هناك حوالي مائة نوع من أشكال الأوريغامي التقليدية التي يصور معظمها الأكبر أشكالًا طبيعية ، مثل الطيور والزهور والأسماك وهناك اوريغامي تجريدي احتفالي يسمى nushi.

وهو عبارة عن زخرفة ورقية مطوية مرتبطة بالهدايا ، وتأتي معظم أشكال الأوريغامي من ورق مربع غير مقصوص المربعان 15 سم و 25 سم على التوالي.


والورق المفضل لهذا الفن هو ورق ياباني رفيع يسمى واشي وورق تغليف مصنوع من قصدير وورق رسم ملون ويعد تاريخ الأوريجامي بدأ فن الورق في عام 700 بعد الميلاد.

وعندما تم إدخال الورق في اليابان واستخدم في صنع الزخارف الاحتفالية في فترة هييان (794-1185)، تم تصنيع الحروف والهدايا الرائعة بالورق، وأصبح هذا الفن في فترة إيدو (1603-1868).


ينتشر هذا النوع من الفن في جميع أنحاء اليابان ويعتقد المؤرخون أن الأوريجامي مثل الورق نشأ في الصين، لكن هذا الفن لم يزدهر إلا في اليابان ومنذ الأربعينيات أظهر فن الأوريجامي مستوى جديدًا من التعقيد والواقعية مع مئات الأصناف في كل عام.

كيف تصمم الأوريجامي تبدأ عملية الطي بقطعة ورق مربعة للصفحة لونان مختلفان ويتم طيها في اتجاهات مختلفة حتى تشكل شكلاً جميلاً مثل الحيوانات والطيور والنباتات الجميلة.

وهي متداولة منذ عصر إيدو (1603-1867 م)، وبدون معرفة هذه القواعد كانت تبدأ أحيانًا بورق مستطيل لأن الأوراق كانت تُقطع عند الحاجة فقطومن أهم قواعدها عدم قص الورق عكس مايعتقد العديد.

وتم تدريس مفاهيم الهندسة مع نقل هذا الفن إلى أوروبا، وبدأت تظهر نماذج جديدة ومنها تعتمد إلى حد كبير على الرياضيات والهندسة حيث أصبحت تعتمد على التناظر والتقسيم المحدد للورق لتشكيل أشكال مختلفة.

الورق هو أهم أداة في فن الأوريجامي، وعادة ما يتطلب استخدام المواد اللاصقة لتشكيل الشكل المطلوب، ويتم استخدام أنواع مختلفة من الورق، ولكن الأهم هو أن تكون قويًا للحفاظ على التجاعيد والتجاعيد.


غالبًا ما يستخدم اليابانيون ورقة قاسية تسمى ورق كامي، والتي يمكن تحويلها إلى أرقام صلبة وفي العصر الحديث، يُنظر إلى قص الورق وتعبئته في شكل معين على أنه نوع من الأوريجامي.

يمكن من خلاله تشكيل اللوحات الفنية للأسماء أو الشخصيات أو المناظر الطبيعية. تعتمد الأوريجامي على طي الورق المسطح عدة مرات بطريقة وآلية معينة من أجل تحقيق شكل معين في النهاية .

وعادة ما يتم استخدام أي نوع من الورق في الأوريجامي، طالما أنه غير ناعم ويحتفظ بشكله وبعد التشكيل بالإضافة إلى استخدام اليابانيين لمواد خاصة أكثر صلابة، ستساعد الكيانات العادية.


أنواع فن اوريغامي 


  • اوريغامي أكشن: لا يجسد هذا الفن حياة هادئة ومرضية فحسب، بل يجسد أيضًا سعي الناس وراء الفن. على العكس من ذلك ، يمكن أن تشكل أيضًا أجسامًا متحركة بطريقة ذكية، مثل الأجسام المجسمة والأجسام الطائرة.

    ويكمن السر في اقتران حركتها بالطاقة الحركية التي يتم الحصول عليها من يد الشخص الذي يستخدمها، على سبيل المثال في حالة صنع طائر تتركز الطاقة الحركية على أجنحة وحواف الأجسام المتحركة وهذا أحد أكثر الأمثلة شيوعًا لعازف الجيتار روبرت لانج.


  • نمط الأوريجامي: يتميز نوع النمط بأنه يعتمد على مجموعة من الأجزاء المتشابهة أو بشكل أكثر دقة تجميع الأجزاء نفسها لتشكيل نموذج متكامل. هذه الأجزاء بسيطة للغاية بطبيعتها.

    لكنها ستصبح معقدة في المرحلة النهائية من التشكيل، مثل الكرات الزخرفية وأشهرها تل العشب، وأهم عنصر هو المشروع الذهبي للطي الصين لأنه يتم تضمين 3D اوريغامي أيضا.


  • الأوريجامي الرطب: أسلوب فني مستوحى من اسمه، الأوراق المستخدمة في صنع الشكل رطبة بحيث يسهل طيها والحفاظ على شكلها لأطول فترة ممكنة بعد التجفيف وإتمام بناء النموذج.

    لعمل أشكال تتداخل مع المنحنيات المعقدة لتكوينها، وعادة ما تستخدم في صنع تماثيل الحيوانات الورقية.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي