عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ومن أهم أعراض نقص فيتامين B12 وما الخطورة التي تواجه الجسد

ومن أهم أعراض نقص فيتامين B12


يتطور نقص فيتامين ب 12 ببطء ، مما يتسبب في ظهور الأعراض تدريجيًا وتفاقمها بمرور الوقت ، وقد تظهر أيضًا بسرعة نسبيًا.قد تختلط الأعراض التي قد يسببها نقص فيتامين ب 12 بأعراض أخرى ، وتشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 ما يلي:

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 من شحوب في الجلد أو أصفر شاحب على المناطق البيضاء من الجلد والعينين. وتسمى هذه الحالة باليرقان.

وتحدث بسبب مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. ويلعب فيتامين ب 12 دورًا في إنتاج الحمض ، نقص فيتامين ب 12 ، والكروموسومات النووية اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء.

وإذا كان غير موجود فإن أساس بناء الخلايا غير مكتمل وغير قادر على الانقسام ويمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 نوعًا من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات.

وذلك لأن خلايا الدم الحمراء المنتجة في نخاع العظام كبيرة جدًا وهشة جدًا ، مما يجعلها أكبر من أن تنتشر من نخاع العظام إلى الدورة الدموية ، وبالتالي فإن عدد الخلايا الحمراء خلايا الدم غير كافية في الدورة الدموية ، مما يؤدي إلى شحوب الجلد.

التعب والإرهاق من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12 ، والسبب هو أن محتوى فيتامين ب 12 في الجسم غير كافٍ لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الجسم بالكامل.

وبالتالي لا يستطيع جسم الإنسان نقل الأكسجين بشكل فعال إلى خلاياه ويصاب به  كبار السن المصابين بفقر الدم يسمى فقر الدم الخبيث، والذي يحدث عادة بسبب أمراض المناعة الذاتية.

قد يعاني مرضى فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 من ضيق في التنفس ودوخة ، خاصة عند العمل الجاد ولأن جسم الإنسان يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء اللازمة للحصول على ما يكفي من الأكسجين للخلايا ولكن قد تكون هذه الأعراض نتيجة لعدة أسباب.

ولذا فإن التنفس غير طبيعي عندما يجب عليك مراجعة الطبيب اضطرابات الرؤية: تعتبر الرؤية غير الواضحة من أعراض نقص فيتامين ب 12، والتي قد تكون ناجمة عن نقص فيتامين ب 12 غير المعالج، مما يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي البصري للعين.

وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 عادة من تغيرات في المزاج، وترتبط المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين في الجسم بأمراض المزاج والدماغ (مثل الاكتئاب والخرف).

لأن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 يزيد من الهوموسيستين بالإضافة إلى أنه يتداخل مع إشارات ترسل من الدماغ وتسبب تغيرات في المزاج وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض قد تحدث لأسباب مختلفة.

أعراض التهاب اللسان هي تغيرات في شكل ولون اللسان مما يسبب تورم واحمرار وألم في اللسان وقد يكون التورم الطويل والمستقيم أو التهاب اللسان من الأعراض المبكرة للفيتامينات. نقص فيتامين ب 12.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 أيضًا من العديد من الأعراض الأخرى مثل تقرحات الفم، وخز اللسان، والحكة، والإحساس بالحرقان في الفم.


أسباب نقص فيتامين B12

قد يكون النباتيون أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 ، بينما قد يصاب أطفال الأمهات النباتيات بنقص فيتامين ب 12 عندما يكونون في عمر 4 إلى 6 أشهر.

لأن معظمهم لديهم مخزون محدود من فيتامين ب 12 في الكبد ويؤدي النمو السريع للأطفال إلى زيادة الحاجة للتغذية. عدم كفاية امتصاص فيتامين ب 12: يعد الامتصاص غير الكافي لفيتامين ب 12 أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 .

ويؤدي انخفاض إفراز حمض المعدة إلى تراجع قدرة كبار السن على امتصاص فيتامين ب 12، استخدام بعض الأدوية: قد يؤدي تناول بعض الأدوية .

مثل مضادات الحموضة والميتفورمين والتعرض المنتظم لأكسيد النيتروز ، إلى زيادة خطر نقص فيتامين ب 12 قلة استخدام فيتامين ب 12 في الجسم: هذا أحد أقل الأسباب شيوعًا.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي