ثقافة عامة

لنتعرف اليوم على حبوب الشوفان واضراره وهل هو ينقص الوزن؟

 

image

سنتعرف اليوم على فوائد الشوفان واضراره….

يحتوي الشوفان على احد انواع الحبوب الكاملة كنخالة وسويداء البذرة، ومع ان الشوفان يزرع كطعام للماشية، إلا أنه يعتبر عنصر أساسي في وجبة الإفطار، ويعد أيضاً الشوفان من المحاصيل سهلة الزرع، لأن لديه قوة تحمل ويصنع بأي نوع من التراب وهو ينمو في مناخ معتدل، وله قيمة غذائية كبيرة جداً لانه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والالياف  حيث أنه غني بالبسفور والمغنسيوم ولذالك يعتبر من الحبوب الكاملة.

ويعتبر أيضاً مصدر لتقليل خطر الاصابة بامراض القلب لأنه يساعد الشوفان في المحافظة على صحة القلب، وتناول الشوفان بشكل منتظم ويومي يساعد في تخفيف الدم من الكوليسترول.

ولها قيمة أيضاً في تخفيف من التهابات القولون التقرحي ولان الشوفان يعتبر من الوجبات سهلة العضم لمن يعانون التهابات القولون , الشوفان بشكلٍ أساسيّ بالإضافة إلى بعض المُركبات الأخرى قد يساهم في التخفيف من أعراض التهاب القولون التقرحي لدى المرضى المصابين به بدرجة بسيطةٍ إلى متوسطة.

ويخفف ايضاً من التهاب المفاصل يُساعد تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان عادةً على التخفيف من الالتهابات بشكلٍ عام ومنها التهاب المفاصل
وله العديد من الفوائد :

_ له فوائد للمرضى السكري يساعد على تحسين استجابة الجسم للإنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، ولذلك فإنّه يُنصح للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني بإدخال الشوفان إلى نظامهم. 
_وله فوائد للحوامل يُعدّ الشوفان أحد أفضل الأطعمة المسموح بتناولها خلال فترة الحمل؛ فهو آمن للأمّ وطفلها، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تُزوّد المرأة الحامل بالطاقة خلال يومها.
هل الشوفان ينقص الوزن
 يحتوي الشوفان على ألياف بيتا غلوكان التي تزيد من الوقت اللازم لمرور الطعام خلال الجهاز الهضمي، مما يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء لمُدّة أطول بعد تناولها، وبالتالي التقليل كمية الطعام والسعرات الحرارية المُتناوَلة خلال اليوم، وهذا يُساهم في نُقصان الوزنويُعدُّ الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ممّا يجعل إضافته إلى الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن أمراً مُناسباً .



Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى