عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هي مدينة الأشباح ولماذا سميت هكذا؟

ما هي مدينة الأشباح ولماذا سميت هكذا؟

 هل فكرت يومًا في قضاء حياتك كلها في الليل، والعمل ليلًا  والنوم ليلًا للاستيقاظ  وتجد نفسك في الليل، ولا ترى الشمس طوال اليوم؟ إذا كنت تستطيع الاستمتاع بليلة مملة ولا تحب الطقس الحار وأشعة الشمس الحارقة ، فأنت بحاجة إلى زيارة إحدى هذه البلدان التي تعيش في الليل فقط.

جرينلاند

مساحة خضراء تعد  أكبر جزيرة في العالم، وتقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، وتستعد لاستقبال ظاهرة فريدة تسمى "شمس منتصف الليل" من أواخر مايو إلى نهاية يونيو. باستثناء هذه الفترة من العام، لن يرتفع أي شيء آخر.

السويد

هي إحدى الدول الإسكندنافية ففي بعض الأماكن في الصيف  تسود الشمس منتصف الليل أيضًا، ولكن في الشتاء باستثناء بعض المناطق، فتعاني بعض المدن والمناطق لفترة طويلة من الظلام الدامس لمدة طويلة ويضاف إلى مدن لايشرق بها الشمس ابدً  مثل مدينة أوميو ففي النهار لاترى أي نوع من الاضاءة الشمسية في فصل الشتاء. وفي السنوات الأخيرة، قررت شركة الطاقة بالمدينة إيجاد حل لإنشاء محطات في حوالي 30 محطة للحافلات، حيث يمكن أن يتعرض المواطنون للأشعة فوق البنفسجية للتعويض عن نقص ضوء الشمس لفترة طويلة.

أيسلندا

تقع في أقصى شمال المحيط الأطلسي على حدود الدائرة القطبية الشمالية. يستمر الشتاء ليلاً وأحيانًا أكثر من 20 ساعة، بينما تشرق الشمس لمدة 4 ساعات فقط، بينما الصيف يوم طويل، لذا فإن الشمس بالكاد يتم ضبطها حتى ترتفع مرة أخرى وفي أيسلندا، يصل التوقيت الصيفي إلى 22 ساعة، والجزيرة هي الدولة التي لديها أطول صيام في عام 2015، لذلك اضطر ما يقرب من 100 مسلم إلى الصيام لمدة 21 ساعة و 50 دقيقة.

مورمانسك في روسيا 

يقطن في مدينة "مورمانسك" الروسية حوالي 300 ألف شخص، وهم يعيشون خارج الدائرة القطبية الشمالية ولا يوجد هناك شيء يدعى  لديهم بضوء الشمس، ولا يوجد نهار يعيشون في السواد فقط، وهذا هو الوقت الذي يعيش فيه حوالي 300 ألف شخص ستة أشهر من دون ليل وبعدها ستة من دون نهار.

ألاسكا

يسميها سكانها الأصليون "الأرض العظيمة" و "أرض التناقضات"، وهي دولة شديدة البرودة لأنها سجلت أدنى درجة حرارة في منطقة تانانا ووصلت إلى -61 درجة تحت الصفر، وشهدت أيضًا بسبب ظاهرة "شمس الظهيرة"، بقيت 6 أشهر فقط خلال النهار و 6 أشهر في الليل.

فنلندا

تقع فنلندا في منطقة Fenoscandian بشمال أوروبا، وتقع شمس منتصف الليل في الشمال، لذلك يمتد النهار في الصيف. ومع اقترابنا من القطب الشمالي، يزداد عدد الأيام الشمسية المتتالية إلى حوالي شهرين ونصف في الشتاء، هناك فترات مظلمة مماثلة، فعندما تغرب الشمس في الشمال لمدة شهرين تقريبًا وفي أقصى شمال فنلندا  يضيء الصيف دائمًا لمدة 73 يومًا متتاليًا، ولا يضيء على الإطلاق لمدة 51 يومًا في الشتاء.


كندا

تأتي في المركز الثاني بعد روسيا، حيث تحتل النصف الشمالي من قارة أمريكا الشمالية تقريبًا، وعلى الرغم من أن بعض المناطق بها تشهد الشمس لمدة 50 يوماً متواصلين، إلا أنها تضم مناطق أخرى لا ترى الشمس، مثل مدينة “إنوفيك” التي احتفل سكانها بـ”شمس منتصف الليل”، لمدة 57 يوماً لا تغيب العام الماضي، بعد أن قضوا شهراً كاملاً بدون شمس.


قرية فيجانيلا

في إيطاليا قرية “فيجانيلا” تقع في إيطاليا، وتغيب عنها الشمس لمدة 6 أشهر، حيث توجد أسفل أحد الوديان العميقة، وتحدها من الجوانب جبال شاهقة الطول من كل الأطراف، فتغيب عنها الشمس كل عام، من منتصف نوفمبر إلى أوائل فبراير، بسبب الجبال، فلا تحصل القرية على الشمس لمدة 83 يوماً في السنة. ولكن سكان القرية الصغيرة فكروا في حل علمي للحصول على ضوء الشمس في أيام الشتاء المظلمة، فاستخدموا مجموعة من المرايا الضخمة التي تساعدهم على عكس أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الأسفل، وذلك عام 2006.


قرية رجوكان

وحدث نفس الشيء في قرية "راغوكان" النرويجية التي تحيط بها التلال والمرتفعات، وتكفي سبعة أشهر بين شهري سبتمبر ومارس من كل عام لمنع القرية التي يبلغ عدد سكانها 3500 نسمة من الاستلقاء تحت أشعة الشمس. وحذت المدينة حذو سابقتها في إيطاليا ، ففي شتاء 2013 ، كان سكانها يواعدون الشمس بسبب تركيب مرآة ضخمة تطل عليهم على التلال القريبة.


بلد الأسكيمو

تقع جزر الإسكيمو في الطرف الشمالي الشرقي من سيبيريا، وجزر بحر بيرنغ ومعظم المنطقة الساحلية لألاسكا، والساحل الشمالي لكندا والعديد من الجزر في شمال كندا. واليوم، يطلق على الأسكيمو أيضًا اسم قمر الظهر لأن لا تشرق الشمس أبدًا خلال فصل الشتاء المحدود.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي