عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

طريقة زراعة الورد الجوري في المنزل

طريقة زراعة الورد الجوري في المنزل

 تعتبر وردة ولفبيري من أشهر الورود التي تزرع في حدائق المنزل والمتنزهات ، لأنها تُمنح للعشاق كهدايا من قبل الناس وعلى شكل باقات من الورد ، كما أن وردة السولفبيري لها رائحة ساحرة وطيات ملونة رقيقة حول الزهرة تبدو جميلة جدا لأن لها ألوان كثيرة أشهرها الأحمر القرمزي أو الأحمر الخمري والأبيض والوردي وغيرها من الألوان ، والجدير بالذكر أن أصل الوردة من سوريا ، الوردة الوطنية في العاصمة دمشق.


زراعة الورد الجوري بالعقل:

أثناء التقليم يمكننا الحصول على بعض أعواد الهلام من حديقة شخص آخر، ثم زرعها وفقًا للخطوات التالية: إمساك مقصات التقليم، وقطع الشرائط إلى أقسام بطول 20-30 سم، ثم تجميع كل مجموعة معًا. نقوم بإزالة اللحاء من أسفل القصاصات بطول 1 سم، ونضعه في الماء، ثم نضعه في علبة من هرمون النمو لإلصاق جزء من هذا الهرمون بقاع القصاصة.

نحصل عليه من المخزن الزراعي انها رخيصة جدا. قمنا بإعداد بعض أكياس الزراعة الصغيرة عن طريق ملء التربة ببعض الأسمدة الطبيعية المعقمة ، ثم تثبيت الخطافات على أكياس الزراعة. قمنا بتقسيم هذه المجموعة من الأكياس إلى النصف إلى جانب بعضنا البعض لتسهيل عملية المياه.

نرش الكثير من الماء على هذه الأكياس كل أسبوع. بعد مرور حوالي شهر، لاحظنا أن بعض القصاصات بدأت تنمو، مما يشير إلى أن هذه القصاصات بدأت تتجذر ونستمر في الري لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا حتى تتجذر جميعها ويمكننا نقلها بسهولة إلى الحديقة.


زراعة الورد الجوري من ألاشتال:

بعد شراء شتلات الورد من مشتل خاص وإحضارها إلى موقع الزراعة، سنتبع الخطوات التالية لزرعها عند الحاجة: عن طريق إزالة قعر الأصيص، نقوم بإعداد قاع الإناء حيث ستزرع الورود ونضبف عليها  بعض الأسمدة الطبيعية لها وبعد إزالة الكيس البلاستيكي عن الشتلات ووضعها في حفرة بعمق حوالي 20 سم وغطيناها بالغبار.

يمكن إضافة كمية معينة من رمال صويلح إلى الجورة لأن جذور الشتلات تنمو أسرع في التربة الرخوة. المسافة بين شتلاتنا وأنواع أخرى مترين في الأسبوعين الأولين، سنقوم  بسقي هذه الشتلات مرة واحدة في الأسبوع ثم كل أسبوعين بعد ذلك وبعدها ستبدأ هذه الشتلات في النمو بشكل مباشر، وطالما يبدو أنها تساعدها على النمو عموديًا ويجب أن ننتبه إلى تقليم الشتلات السفلية لتنمو بشكل صحي.

زراعة الورد الجوري بالبذور:


أولاً نجهز تربة خاصة للزراعة  ونعد السماد العضوي ونفضل الأسمدة الطبيعية ثم نخلطها مع بعضها البعض. نضع ثلاثة أرباع التربة الحمراء في الإناء وثم نضيف بذور الورد المراد زراعتها عن طريق نثر بذور الورد على كل التربة، نغطي الجزء الأخير من التربة على البذور حتى يتم غمرها بالكامل.

نقوم بإعداد المياه لري التربة بطريقتين: رش التربة بالرش لغمر التربة بالكامل قبل الزراعة نقوم أولاً بخلط الماء والأسمدة مع التربة حتى تصبح لزجة كالطين، ثم نتبع الخطوات السابقة للزراعة.

نضع أواني الزراعة في الظل ونقف منتصبة ونشرب الماء مرتين في اليوم ، مرة عند شروق الشمس ومرة ​​أخرى عند غروب الشمس. ستلاحظ أن بعض الأوراق الصغيرة تبدأ في الظهور بعد حوالي شهر ونصف، وبعد ذلك يمكنك توزيع الشتلات لعدة أواني.

ثم ضعه في مكان لا يوجد فيه ضوء الشمس المباشر لمنع الأوراق من الاحتراق أو التحول إلى اللون الأصفر والسقوط المبكر، لأن الأزهار جزء من الشتلات الموسمية وتحتاج إلى تسميدها وزراعتها في كل بداية الموسم الزراعي، قم بتخزين البذور في مكان بارد وجاف حتى لا تتلف عندما يحين وقت الزراعة.

ولكي نحصل على الورد الجوري كبير وحيوي علينا أتباع بضع القوانين:


  1. اختيار التربة المناسبة للزراعة: من مميزات وردة الوركين أنها مناسبة للعيش في المناطق الحارة أو المعتدلة، لكن من الضروري اختيار التربة المناسبة للزراعة، والتربة الخصبة الغنية بالمواد العضوية هي التربة الأنسب، يمكن أن تنمو الورود في التربة الرملية، وتحتاج إلى سقيها جيدًا، وتوفير الأسمدة اللازمة لها كماً ونوعاً.

  2. مكان الزراعة: إذا نمت الوردة في منطقة معتدلة، فيجب عليك اختيار ضوء الشمس ولكن إذا قررت زرعها في منطقة ذات درجة حرارة عالية، فمن المستحسن زرعها في الظل ويجب أن تزرع الوردة بالقرب من الحائط .

  3. الحفر: يجب ألا يقل عمق الحفرة عن 50 سم ولا يجوز طمر أو زراعة النفايات خلال ثلاثة أيام. وذلك لفتح الحقول وتهوية التربة وتعريضها لأشعة الشمس.

  4. زرع شتلات الورد في الثقوب: بعد ثلاثة أيام ، سواء كانت الشتلات موضوعة في أكياس بلاستيكية أو في أواني بلاستيكية ، أو تحت ظروف أخرى، قم بإزالة القاعدة من إناء الزهور أو الأصيص وقم بتغطيتها بتربة واحدة مسطحة القالب يشبه وضعها في كيس.

  5. سقي الورود بالماء: الماء مرة كل يومين إلى ثلاثة أيام ، ويفضل تعديل درجة الحرارة إلى متوسطة ، ولكن في المناطق ذات درجة الحرارة المرتفعة ، يجب سقيها بالماء البارد. هذا للحفاظ على جذر الورد باردًا.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي