عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي فوائد التمر للجسد والبشرة والشعر

فوائد التمر للجسد

يعد التمر من الطعمة القديمة المنتظمة في الشرق الأوسط في الماضي، وخاصة في الوجبات السريعة ويمكن أن يعكس تأثيرات في طرد  السموم التي قد يتعرض لها جسم الإنسان ومع ذلك يحتوي التمرعلى مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة وله العديد من الفوائد الصحية لأنه يمكن أن يقلل من الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض ومقارنة بالفواكه المجففة الأخرى، ويحتوي التمر على أعلى تركيز من مادة البوليفينول. التمر غني بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي حيث أنه يقلل من الإمساك ويعزز حركة الأمعاء ، لذلك ينصح بإضافة التمر إلى نظامك الغذائي لزيادة كمية الألياف المستهلكة. بالأضافة إلى فوائد التمر للاعصاب فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الحيوية للجهاز العصبي ووظيفة الدماغ، فنسبة الجلوكوز العالية في التمر وهي  ضرورية لعمل الدماغ لأنها المصدر الرئيسي للطاقة.

كما أنه ذكر فوائد التمر للنساء فالنظام الغذائي الذي يحتوي على التمر يساعد على تقليل الإصابة بأورام الثدي ويقلل بشكل كبير من عدد الخلايا السرطانية وحجمها ووزنها، لذلك يمكن التمر من تقليل من أورام الثدي ويطور ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. بالأضافة إلى أنه  يمكن أن ينتشر في الجسم. على الرغم من أن التمر مصدر غني بالكربوهيدرات والسكريات البسيطة مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز يمكن لمرضى السكر تناوله باعتدال، وعادة ما ينصح مرضى السكر باستخدام التمر كجزء من خطة النظام الغذائي المخطط لها واستشارة الطبيب بعد الاكل. كما أن التمرجيد لصحة العظام وله فوائد عديدة لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على السيلينيوم والنحاس والمنغنيز، وكما أنه من أهم العناصر لنمو العظام والحفاظ عليها.

وكما نضيف أهميته لصحة الأطفال فهو يعتبرغذاءً ناعماً وسهل الهضم وغني بالألياف ومفيد لتغذية الأطفال، ونظراً لنعومته يمكن استخدامه أثناء فطام الطفل وفي مرحلة التسنين المبكرة، ولكن يجب الانتباه إليه. كم أنه من أفضل مساحيق تنظيف الاسنان للكبر والضغار، وأن كنت تريد لثة قوية وأسنانظيفة لاطفالك قم بتنظف أسنان طفلك بعد الأكل لتجنب تسوس الأسنان.

وللتمر أيضا فوائد جنسية جيد للصحة الجنسية وقد توصلت الدراسات إلى أن التمر له تأثير في زيادة الأداء الجنسي وعلاج بعض الأمراض الجنسية التي قد تسبب العقم، كما أن للتمر تأثير في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حيويتها. كما أنه يحتوي جسم الإنسان على مصدر للسكريات الأحادية الضرورية لتوفير الطاقة للخلايا وتعزيز القدرة على الانتصاب.

يضاف إليه فوائد التمر للخسارة الوزن وذلك بسبب اعتماد العديد من أنظمة إنقاص الوزن على التمر في النظام الغذائي، حيث تبين أن انخفاض نسبة السكر في الدم يحفز الجوع ، وعند تناول التمر الغني بالسكريات البسيطة ، فإنه يحفز الشعور بالامتلاء والامتلاء في المعدة ، لذلك تجنب تناول كميات كبيرة من طعام. بالإضافة إلى ذلك تميز التمر أيضًا باحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، والتي تساعد في ملء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع.

فوائد التمرللشعر وهي كتالي يمكن أن ينقع التمرفي الماء لمدة عشر دقائق، ثم يفرك به فروة الرأس ثم يتركه على الشعر لمدة نصف ساعة لتعزيز وتعزيز كثافة الشعر ومنع تساقطه وكما يزيل الفجوات بين الشعر بسبب نقص المعادن والفيتامينات في الجسم  أو بسبب أمراض مختلفة (مثل تساقط الشعر) مما يساعد على زيادة طول الشعر بشكل سريع.

 فوائد التمر للبشرة وذاك من خلال  نقع التمر بكمية قليلة من الماء الدافئ  وعجنه حتى يصبح المزيج لزجاً، ثم قم بنشر المزيج على الجلد واتركه حتى يجف، ثم اغسل البشرة بالماء الدافئ وذلك للمساعدة في ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف كما أنه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة ؛ لاحتوائه على الكولاجين وفيتامين سي ومضادات الأكسدة ويعد من أفضل انواع التغذية البشرة بالأضافة إلى أنها  تزيد من لمعان الشرة ونضارتها. ويساعد في التخلص من علامات حب الشباب ويعد من أفضل الانواع للوقاية وحماية الجلد من التشقق الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي