عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي الشوكلاتة الداكنة ومافوائدها ؟

ماهي الشوكلاتة الداكنة ومافوائدها ؟


 تُعدّ الشوكولاتة السوداء أكثر فائدةً من الأنواع الأخرى لاحتوائِها على المُركبات مُتعدّدة الفينولات، ومع ذلك فإنّه يُنصح بتناوُلها باعتدال لاحتوائِها على السكر، والدهون، والسُعرات الحراريّة، وبالتالي فإنّ استهلاك كميّاتٍ كبيرة منها قد يؤدّي إلى زيادة الوزن، وغيرها من الآثار السلبيّة، كما أنّها تحتوي على الكافيين الذي تزيد كميّاته كلّما كان تركيز الشوكولاتة أعلى، وفيما يأتي نذكر أهم فوائد هذا النوع من الشوكولاتة:

  • تساعد في تقليل نسبة الاصابة في سكتة دماغية.
  • تحتوي الشوكولاتة السوداء على مركّبات تمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، ممّا قد يُساعد على تقليل الالتهابات في الجسم.
  • الشوكولاتة السوداء وبودرة الكاكاو، وغيرها من الأطعمة يُمكن أن تكون مُفيدة لوظائف الدماغ، وتتميّز هذه المُركبات بخصائصها المُضادّة للالتهابات وللأكسدة.
  • يعود احتواء الشوكولاتة السوداء على الفينولات التي تساعد في تُقلّيل ضغط الدم، وذلك الذي يُساهم في تعزيز تدفّق الدم وتقليل الضغط.
  • قدرة الشوكولاتة السوداء على خفض مستويات الكوليسترول في الدم؛ حيث إنّ بودرة الكاكاو قلّلت مستويات الكوليسترول الضارّ المؤكسد لدى الرجال.
  • وكما أن تناول الشوكولاتة السوداء يقلل نسبة الاكتئاب.
  • أنّ مُستخلصات الكاكاو والشوكولاتة قد تُستخدم كمصادر طبيعيّة يُمكنها تعزيز صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبيّة التنكسيّة المُرتبطة بالسنّ مثل مرض ألزهايمر.
  • الذين يتناولون الشوكولاتة بشكلٍ يومي لديهم معدّلات أقلّ من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يُعتقد أنّ ذلك يعود لاحتوائِها على الفلافونولات والإيبيكاتشين، وهي مركبات تُعزّز إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين الذي يُحسّن الدورة الدمويّة، ويقلّل كميّات الأكسجين التي يحتاجها الرياضيّون أثناء ممارستهم التمارين متوسّطة الكثافة.

طريقة الاحتفاظ بالشوكلاتة السوداء:


يُفضّل حفظ الشوكولاتة السوداء في أوعية محكمة الإغلاق في مكان جافّ وبارد حيث تتراوح درجة حرارة التخزين المُناسبة لها بين 18 و21 درجةً مئويّةً، كما يُنصح بعدم تخزينه في الثلاجة لتجنّب تشكّل طبقة بيضاء على سطحها بسبب الرطوبة، ومن الجدير بالذكر أنّ ذلك لا يؤثّر على مذاقها إلّا أنّه يؤثّر على شكلها، ويُمكن لحفظ الشوكولاتة بالظروف المناسبة أن يساهم في الحفاظ عليها مدّة عامين.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي