عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد الكمون المغلي للجسم وهل هو ينقص الوزن ؟

إليك فوائد الكمون المغلي للجسم وهل هو ينقص الوزن


يُعرف نبات الكمون بأنَّه نبات عشبيٌّ حوليّ، وينتمي إلى الفصيلة الخيميّة، ويُزرع في الهند، والصين، والشرق الأوسط، وفي دول البحر الأبيض المتوسط، بما فيها تونس، ويُعدُّ هذا النبات من النباتات شديدة التفرّع، وقد يصل طولها إلى 30 سنتيمتراً، ويمتاز بطول أوراقه، وأزهاره الصغيرة ذات اللون الأبيض، أو الوردي ويُستَخدم نبات الكمون لأغراض الطهي؛ إذ يُعدُّ أحدَ أنواع التوابل الرئيسيّة المُستخدمة في مسحوق الكاري، ومسحوق الفلفل الحار، ويُستخلص زيت الكمّون من بذوره عن طريق التقطير بالبخار؛ ويُستخدم هذا الزيت في التوابل، ولإضفاء نكهةٍ للحلويات، كما يُضاف إلى الكريمات، والعطور، وغيرها.

وكما أن للكمون فوائد عديدة وذلك لانه يحتوي على عناصر غذائية متعددة:

  • الحديد: يُعدُّ الكمون من المصادر الطبيعيّة المهمّة الغنيّة بالحديد، حتى عند استهلاكه بكميّاتٍ صغيرة.
  • تساعد مضادات الأكسدة على التخلّص من الجذور الحُرّة، ويحتوي الكمون على نوعين من مضادات الأكسدة وهما: اللوتيولين، والأبيجينين والتي تُساعد على زيادة نشاط الجسم، وقد تساهم في المحافظة على صحة البشرة وحمايتها.

وبالاضافة إلى أن الكمون يساعد بحل العديد من المشاكل الجسدية:

  • الكمون يُمكن أن يُخفف من حالة الإسهال؛ فهو يقلل من وتيرة التغوط، ويقلل من وزن وحجم المحتوى المعويّ، ويُعتقد أنَّ هذا التأثير يحدث بسبب تقليل حركة الأمعاء الدودية، وانقباضاتها.
  • كما انه يساعد على تخفيف المغص ويساعد في تخفيف تشنج الامعاء.
  • مضادة للأكسدة، ومُضادة للتوتر، بالإضافة إلى أنَّه يمتلك نشاطاً مُحفّزاً للذاكرة، كما يمكن للكمون أن يُحفّز الجهاز العصبي المركزي لزيادة فعاليته، ممّا يُحسّن الذاكرة، ويزيد من قدرة الجسم على التحكم بالأطراف.
  • كما أنَّ الكمون يمتلك تأثيراً مضاداً للعديد من الميكروبات، مثل: البكتيريا الإشريكية القولونية، ومعوية البراز، بالإضافة إلى المكورة العنقودية الذهبية.

وتستطيعين سيدتي استخدام الكمون كمشروب لذيذ ويساعد على انقاص وزنك وحرق الدهون الزائدة بجسدك وذلك لانه  يساهم مسحوق الكمون  والليمون في التقليل من الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، ونسبة الدهون، ومُستويات الكوليسترول الصياميّ، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار، كما يساعد على رفع مُستويات الكوليسترول الجيد، وكما يُعدّ عصير الليمون قليلاً بالسعرات الحرارية، وبالتالي فإنّ استهلاكه بدلاً من المشروبات الغازية يقلل من السعرات الحرارية.

ونستطيع صنع وصفات مختلفة والتي تساهم في انقاص الوزن كالتالي:

  • شاي الكمّون
  • اللبن مع الكمون
  • الثوم الكمون
  • الكمون والزنجبيل

لا توجد معلومات تشير إلى درجة أمان أو محاذير استخدام الكمون والليمون لتقليل الوزن، وفيما يأتي ذكر محاذير استخدام كل منهما على حدة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي