عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مجاناً وعن تجربة طريقة تبديل الكمليك من محافظة الى اخرى

تغيير رقم الكمليك من 98 الى 99 للسوريين

يواجه السوريين المتواجدين في تركيا صعوبة في استخراج ونقل وتبديل هوية الحماية المؤقتة(الكمليك)الممنوحة من الحكومة التركية, وبسبب هذا الأمر انتشر في الأونة الأخيرة السماسرة والمتاجرين بالسوريين, لاستخراج وتبديل بطاقة الكمليك مقابل مبالغ مالية كبيرة.

في حين يضطر بعض السوريين بالدفع لهؤلاء السماسرة لشدة حاجتهم لها, حيث منهم من يحالفه الحظ في أن تكون الكمليك نظامية ومنهم يصيبه ضرر كبير حين اكتشافه أن هويته مزورة ويتم اقصائه من قبل الحكومة التركية بحرمانه من هذه الحماية المؤقتة بسبب هؤلاء التجار.

وسعيا منا لتدارك هذا الأمر ومعالجة معاناة اخوتنا السوريين نقدم لكم عبر منبرنا "عالمك العربي" تجربة أحد الأخوة السورين بنقل بطاقة الكمليك الخاصة به من محافظة مرعش الى اسطنبول من شعبة الأجانب بمنطقة بيازيد باليد ومن دون دفع اي مبالغ.

ذهبت إلى شعبة الاجانب يوم الاثنين الماضي مصطحباً معي عقد عمل من شركة أعمل بها وسند اقامة وشهادتي الجامعية مترجمة عند ترجمان محلف ومصدقة من دائرة النوتر.

حجزت موعد وانتظرت مدة من الزمن الى أن حان دوري قابلت الموظف المتحدث باللعة العربية وعندما شاهد أن بطاقة الكمليك خاصتي مستخرجة من محافظة كهرمان مرعش رفض السماح لي بالدخول ولكنني أخبرته أنني مهندس ميكانيك وموظف في شركة والشركة تريد منحي سيكورتا فقام لاصطحابي إلى غرفة المدير ومنحني استثناء لنقل القيد.

وأخبرني المدير أن حالات النقل فقط للعائلات باعتباري أعزب ممنوع النقل ولكن الاستثناء بسبب توافر عقد العمل والشهادة الجامعية.

والجدير بالذكر, أثناء قيامي بتحديث بياناتي صادفت امرأة كانت قد قامت بتبديل الكمليك عن طريق مكتب فتم كشفها وسحب الكمليك منها واتهامها بالتزوير وعدم الاعتراف بدور المكتب.

وبالتالي كل من يعرض عليكم تبديل الكمليك فهو كذب ونصب مهما كان المبلغ ولايوجد اي طريقة لنقل الكمليك من محافظة الى اخرى إلا في الحالات التالية فقط:
1-العائلات لمن له زوجة أو زوج أو اب أو أخ هويته قيدها اسطنبول.
2-أعذب معه شهادة جامعية مترجمة من قبل ترجمان محلف ومصدقة من النوتر وعقد عمل في الشركة التي يعمل بها.

عن الكاتب

اربشا نت

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي