ثقافة عامة

قصة التضحية بالنفس من أخلاق الإسلام

من القصص الرائعة لاتفوتكم

يُروى عن حذيفة العدوي، أنه قال: انطلقت يوم اليرموك أطلب ابن عم لي، ومعي شيء من ماء وأنا أقول: إن كان به رمق سقيته، ومسحت به وجهه، فإذا أنا به فقلت:

أسقيك؟ فأشار إليّ أن نعم، فإذا رجل يقول: آه.. آه.. آه التضحية بالنفس خوفًا على الآخرين: فأشار ابن عمي أن انطلق بالماء إليه قال:

فجئته فإذا هو هشام بن العاص فقلت: أسقيك؟ فسمع به آخر، فقال: آه.. آه.. فأشار هشام أن انطلق به إليه فجئته فإذا هو قد مات فرجعت إلى هشام فإذا هو قد مات فرجعت إلى ابن عمي فإذا هو قد مات رحمة الله عليهم أجمعين.

فليأكل الكلب وأجوع أنا: ويُروى أيضًا أنه قيل: خرج عبدالله بن جعفر إلى ضيعة له فنزل على نخيل قوم فيه غلام أسود يعمل به فإذا أتي الغلام بقوته دخل الحائط كلب ودنا من الغلام فرمي إليه الغلام بقرص فأكله.

ما هي بأرض كلاب: ثم رمى إليه الثاني والثالث فأكلهما وعبدالله ينظر إليه فقال: يا غلام، كم قوتك كل يوم؟ قال: ما رأيت، قال: فلم آثرت به هذا الكلب؟

قال: ماهي بأرض كلاب إنه جاء من مسافة بعيدة جائعًا فكرهت أن أشبع وهو جائع.

خذ رقعتي وأعطني رقعتك: من عجائب ما ذكر في التضحية والإيثار ماحكاه أبو محمد الأزدي قال: لما احترق المسجد (بمرو) ظن المسلمون أن النصارى أحرقوه فأحرقوا خاناتهم (الدكاكين) فقبض السلطان على جماعة من الذين أحرقوا الخانات وكتب رقعًا فيها:

القطع ، والجلد ، والقتل ، ونثرها عليهم ، فمن وقع عليه وقعة فعل به ماهو مكتوب فيها ، فوقعت رقعة فيها القتل بيد رجل.

التضحية بالنفس من أخلاق الإسلام:

فقال: والله ما أبالي بالقتل، لولا أمٌ لي وكان بجانبه أحد الفتيان فقال له: في رقعتي الجلد، وليس لي أم، فخذ أنت رقعتي، وأعطني رقعتك ففعل فقتل ذلك الفتي الذي آثر الرجل على نفسه وتخلص هذا الرجل من القتل فيا لها من شهامة ومروءة وتضحية.

آيات قرآنية عن التضحية بالنفس: وهؤلاء النفر من أهل التضحية والشهامة هم الذين يستحقون أن يوصفوا بالرجال الذين قال والله عز وجل عنهم فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم.

بسم الله الرحمن الرحيم: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) صدق الله العظيم.

الآية 23 من سورة الأحزاب ألا يعلم كل إنسان أن التضحيات أثمار أشجار الإيمان، فلنتمسك بالإيمان.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى