ثقافة عامة

قصة جديد بعنوان من اهم اكتشافات الزمن القديم

#إكتشافات 
في 19 ايلول 1999 #اكتشف مُتسلّقان ألمانيان جثة على ارتفاع 3210 مترا ، وكانت الجُثة في حالة جيدة مما جعلت الشرطة تظن أنها حديثة العهد ، فـ فتحت تحقيقاً بـ الأمر ، لكن سرعان ما تبيّن أن هذه الجثة التي كشف ذوبان الجليد النقاب عنها بفعل الاحترار المناخي تعود في حقيقة الأمر إلى خمسة آلاف عام.
أُطلق على هذه المومياء اسم (أوتزي Ötzi)، وهو اسم الوادي الممتد على الحدود الإيطالية النمساويّة حيث عثر عليها ، وقد جعلتها الظروف الطبيعية الباردة بين طبقات الجليد تصمد عبر الأزمان ، وفي العام 2001، توصّل الباحثون إلى تحديد سبب وفاة رجل الجليد هذا ، فـ لقد مات بين العامين 3350 – 3100 ق.م جراء نزيف تسبب به سهم أصاب كتفه الأيسر.
وفي العام 2012 ، كشفت فحوصات أن لون عينيه كان بُنيّاً ، وأن لون شعره كان أسود، وأنه ينحدر من جماعات ذات خاصيات مشابهة لسكان سردينيا وكورسيكا، وكان عمره 46 عاماً عند الوفاة ، وطوله 1.60 م، وكان يزن 50 كغم، وذهب العلماء أبعد من ذلك ، إذ عزز تحليل البكتيريا في معدته الرأي القائل بوقوع هجرة كبيرة من الشرق الأوسط إلى أوروبا في وقت مبكر أكثر مما كان يعتقد.
وأثار العثور على جرثومة المعدة أو (الملوية البوابية) في أمعائه إهتماماً خاصاً بين العلماء ، علماً أن هذه البكتيريا منتشرة كثيراً اليوم ، وهي مسؤولة عن الإصابة بالقرحة والأمراض السرطانية ، وتحدث بعض الأطباء والباحثون عن هذه البكتيريا قائلين: بـ أنه ربما كانت هذه البكتيريا مفيدة في ما مضى ، تسهل هضم اللحوم ، ثم أصبحت ضارة بعد ذلك.
أظهرت الدراسات والأبحاث أن لباسه كان متقن الصنع ، ويضم خمسة أنواع من جلد الحيوانات ، وعثر بحوزته على جعبة كاملة من المعدات، منها فأس نحاسي، وهي الأداة الأكثر تطوراً في ذلك الزمن على الأرجح، وخنجر حجري، وأداة لإضرام النار، وأدوات طبية.
(على يمين الصورة إعادة بناء لـ الفأس النحاسي الذي كان معه ، وعلى يسار الصور إعادة بناء لـ مومياء شخصية أوتزي رجل الجليد، متحف جنوب تيرول للآثار إيطاليا )

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى