Uncategorized

نبتة الخيزران أو البامبو وطريقة الاعتناء بهم

واليوم سنتعرف على نبتة الخيزران أو البامبو وعلى طريقة الاعتناء بهم


تعد نبتة البامبو او الخيزارن من النباتات التي تعيش بالمنزل لاوقات طويلة وبالاضافة إلى انها من اجمل النباتات التي تستخدم لتزين المنازل ولاتحتاج للعناية الزائدة كي تكبر وتتكاثر فهي 
تحتاج إلى أشعة الشمس، ولكن لا بدّ من تجنب أشعة الشمس المباشرة في فترة زراعته الأولى؛ لأنّها تحرق الأوراق، لذلك فإنّ نبات البامبو يحتاج إلى ضوء قليل جداً، وعندما يبدأ النبات في التمدد والنمو يجب زيادة كمية الضوء.

يمتاز نبات البامبو بقدرته على النمو مع قلة توافر الماء، حيث يستطيع النمو في مزهريةٍ مليئةٍ بالحصى، وفيها القليل من الماء، وتجدر الإشارة إلى أنّ البامبو حساس جداً من الكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في مياه الصنبور، ولذلك يجب ريها بالماء المقطر، كما يمكن وضع نبات البامبو في وعاءٍ زجاجي، ولكنّ ذلك يتطلب تغيير الماء كلّ أسبوع. وتستطيعين سيدتي وضع احجار ملونة وذلك يعطي مظهراً جميلاً لنبتة البامبو وفي نفس الوقت تساعد على نمو الجذور بشكل اسرع.

كما انه يحتاج نبات البامبو المزروع في الماء إلى التغذية بالأسمدة شهرياً، ويجب وضع قطرةٍ واحدةٍ من الأسمدة السائلة إليه. ومن اجل البامبو التي يتم زرعها في التربة فهي تحتاج إلى لتربة حمضية لكي ينمو، لذلك يُفضّل زراعته في تربةٍ معتدلة الحموضة، ثمّ يجب تغطية التربة بطبقةٍ سخيةٍ من السماد.

وكما انه يُعدّ تقليم البامبو أمراً مهماً للحفاظ عليه، فمع مرور الوقت تصبح معظم النباتات كبيرة، وستبدأ بفقدان شكلها نتيجة النمو الكثيف للأوراق، ولذلك لا بدّ من تقليم الفروع لنبات البامبو، ويكون التقليم باستخدام مقص التقليم المعقم، وقص شيءٍ بسيط من الفروع الرئيسية، وبعد ذلك ستظر براعم جديدة بالاضافة إلأى ان هذه الطريقة تساعد على تكاثر نبتة البامبو.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى