ثقافة عامة

حضري بالأرضي شوكة ألذ أصناف اطباق الغداء لعائلتك وبأكثر من طريقة

 طريقة الطهي الارضي شوكة

المقادير: كيلوغرام واحد من الأرضي شوكي وملعقة زيت زيتون أونصة من اللحم المفروم وملح توابل وبصلة صغيرة رشة فلفل أسود اخلطي البهارات ملعقة كبيرة زبدة وأربع شرائح توست ونصف ملعقة صغيرة زعفران وملعقة كبيرة ماء وملعقتان كبيرتان من الدقيق كأس حليب.

طريقة التحضير: نقوم بتركيب الرف الشبكي في منتصف الفرن وتسخينه إلى مائتي درجة وقشر الأرضي شوكي واغسله من على الشوكة ونملأ قدرًا عميقًا بالماء ونضعه على النار ونضع فيه بعض شرائح الليمون الطازج ونسلق الأرضي شوكي لمدة ربع ساعة حتى تنضج.

ونضع الخبز المحمص في طبق الخبز ونضع الأرضي شوكي فوقه في مقلاة عميقة ضعي القليل من الزيت وأضيفي اللحم وقلبي حتى يتغير اللون وتجف ماءه ويُضاف البصل والفلفل الأسود والبهارات المختلطة إلى اللحم ويُحرّك جميع المكونات.

وبعد أن ينضج اللحم والمكونات المضافة إليه ونضعها على الأرضي شوكي في طبق الخبز وفي الوعاء الجانبي اخلطي الماء والزعفران ونضع الزبدة والدقيق في قدر على النار ونقلب حتى يتحول لون الخليط إلى اللون الذهبي.

نضيف الحليب ونقلب حتى تصبح الكتلة كثيفة ومضغوطة ثم نضيف إليها مزيج الماء والزعفران واستمر في التحريك وعندما يصبح الخليط متجانسًا تمامًا اسكبي بالتساوي على صينية خبز بالخرشوف واخبزيها في الفرن.

طريقة طهي الخرشوف

المقادير: رأسان من الخرشوف رأس ثوم ورقة الغار شريحة ليمون طريقة التحضير يجب أولاً قطع الطرف الصلب للخرشوف بمقص المطبخ وقطعيه حوالي 2 سم من أعلى الخرشوف واستخدمي الملعقة لكشط الزغب الداخلي للخرشوف ثم قم بإزالة الأوراق الصلبة الموجودة في القاع.

وقومي بشطف الأرضي شوكي بالماء البارد مع التأكد من شطف الأوراق أيضًا وضعي القدر على النار وأضيفي ربع كمية الماء والثوم وشرائح الليمون وورق الغار وضعيه على الرف المخصص للتبخير وضعي الأرضي شوكي على رف وأغلق الإناء واتركه يغلي وقلل الحرارة واتركه لمدة 25 إلى 45 دقيقة.

ملحوظة: لتقليل وقت الطهي ويمكنك استخدام قدر الضغط وتقليل الوقت من خمسة عشر دقيقة إلى ثلث ساعة، حسب حجم الأرضي شوكي.

محشي الأرضي شوكي باللحم المفروم

المقادير: أربع شرائح من الأرضي شوكي الطازج و150 جرام لحم مفروم وكوبان أرز ثلاث بصل متوسط ​​الحجم حبتان من الطماطم متوسطة الحجم وملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم وربع حزمة بقدونس ملعقة شبت وملح الفلفل الأسود وثلاث ملاعق صغيرة من البهارات المشكلة.

طريقة التحضير حافظ على الأوراق الداخلية للخرشوف مقشرة ثم استخدم المقص لقص الجزء العلوي من الأوراق ولكن كن حذرًا ثم استخدم ملعقة مناسبة لإزالة الأشواك الموجودة داخل الخرشوف من الأشواك ونأخذ وعاء ونضيف الماء إلى عصير الليمون ونترك فيه الأرضي شوكي ونتركه بنفس اللون ويقطع كل كراث طماطم شبت وبقدونس.

ونأخذ وعاءً آخر ونضيف اللحم المفروم البصل الأخضر والطماطم الشبت والأرز ويضاف الملح والفلفل الأسود والبهارات المختلطة ويقلب جيداً حتى تمتزج المكونات بشكل متساو املأ الأرضي شوكي بالحشوة السابقة وقومي بتغطية كل فتحة بشريحة طماطم وقطعة صغيرة من الزبدة.

ونأخذ قدرًا ونضع فيه الأرضي شوكي وغطيها بالماء ثم نضيف صلصة الطماطم المخففة بالماء الساخن ونطهى لمدة نصف ساعة حتى تنضج وعند التقديم انزع الأوراق الخارجية وتناول الأرضي شوكي المحشوة.

يخنة الخرشوف السوري

مقادير الحساء: 1/4 كيلوغرام من اللحم المفروم الصغير (رأس العصفور) ويوجد عادة نصف كيلوغرام من الأرضي شوكي في الأسواق التجارية في المناطق المجمدة وبصل وفص ثوم وليمون كبير وماجي كزبرة وثوم وملعقة زيت نباتي وملعقة صغيرة ملح 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار الحلو وكوب ونصف ماء.

مكونات الأرز: 2 كوب أرز أبيض قصير مغسول ومنقوع في ماء ساخن لمدة نصف ساعة على الأقل وكوبان من المراوح ملعقة صغيرة ملح ملعقة صغيرة كزبرة وملعقة صغيرة جبل قرص ماجي وكوبان وربع كوب ماء ساخن.

طريقة التحثضير اليخنة: ضعي قطع لحم صغيرة (رأس عصفور) في قدر ضغط مع ماء مغلي وقليل من الملح ثم ضعيها على النار حتى تنضج بالكامل ثم صفيها من الماء لاستخدامها فيما بعد.

ويُحمّى الزيت في قدرٍ عميق على نارٍ متوسّطة يُقطع البصل إلى قطع طريّة صغيرة ويُضاف إليه ويُحرّك الزيت حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً وبعد الهرس أضيفي الثوم إلى البصل والزيت مع التحريك المستمر لمنعه من الاحتراق.

ونضع اللحم في القدر ونقلب مع البصل والثوم حتى تمتص النكهة ونضيف الأرضي شوكي إلى القدر ونقلب حتى تصبح ذهبية اللون ويذوب كل الملح ومسحوق الفلفل الحار وظرف ماجي والكزبرة والثوم في الماء ويضاف إلى القدر ثم يُعصر الليمون على الخليط ويُقلب المزيج بالتساوي ويُغلق بإحكام ويُترك على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة.

تحضير الأرز: عندما نعد مرق الخرشوف نبدأ في تحضير الأرز حتى ينضج في نفس الوقت نضع القليل من الزيت في قدر عميق ونسخنه على نار متوسطة ونضيف الشعيرية ونقلب الزيت حتى يتحول لونه إلى الأحمر ثم نضيف الأرز إلى الشعيرية ونقلب جيداً.

حتى يُذوّب الماء والملح والكزبرة والهيل ودجاج ماجي في الماء الساخن ويُسكب الماء في المقلاة وعندما يبدأ الماء في الغليان يُترك الأرز على نار خفيفة حتى يغلي ويُقدّم الأرز مع الحبة الواحدة من اليخنة الخرشوف ساخنة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى