ثقافة عامة

من ألذ السلطات وأكثرها فائدة سلطة الجرجير وبأكثر من طريقة

من ألذ السلطات وأكثرها فائدة سلطة الجرجير وبأكثر من طريقة

 الجرجير مصدر نباتي غني بمضادات الأكسدة لأنه مدر للبول يساعد في عملية الهضم ، ولأنه غني بالحديد يمكن استخدامه لعلاج فقر الدم (الأنيميا) كما يمكن استخدامه لتقوية العظام والعظام وحماية العظام من التلف الناتج عن هشاشة العظام.

لذلك فهي غنية بالكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب ، كما يمكن أن تساعد مرضى السمنة على إنقاص الوزن واتباع نظام غذائي لانقاص الوزن وتحتوي العديد من الأطعمة على الجرجير وخاصة السلطات ومنها:

سلطة الجرجير

عبوتان من الجرجير حبتان من الطماطم متوسطة الحجم شريحة صغيرة من البصل شريحتان من الخيار نصف كوب جوز (جوز). نصف كوب زيت زيتون.

ثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون ملعقة كبيرة دبس رمان نصف ملعقة صغيرة ملح ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود ونصف ملعقة صغيرة سماق.

نصف ملعقة صغيرة فلفل حارو طريقة التحضير: اغسلي الجرجير ولفيها بمنشفة مبللة بالماء وضعيها في الثلاجة حتى تمتلئ الكؤوس. نضع الجرجير في طبق كبير.

ونضع شرائح البصل الرقيقة والطماطم والخيار على الجرجير ويرش المكسرات على الخليط لتحضير تتبيلة السلطة ضعي كل الزيت وعصير الليمون ودبس الرمان والخل الأبيض والفلفل الحار والملح والسماق في برطمان ورجيه قليلاً حتى يكتمل التتبيل.

رشي التتبيلة بالتساوي على السلطة وقدميها.

سلطة الجرجير وجبن البارميزان

2 كوب جرجير مغسول ملعقتان كبيرتان من جبن البارميزان المبشور نصف كوب فطر طازج ثلاث ملاعق كبيرة زيت زيتون ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون.

ملعقتان صغيرتان من الخل الأبيض يرش الفلفل حسب الرغبة وطريقة التحضير: نضع زيت الزيتون وعصير الليمون والخل الأبيض في وعاء ويقلب جيدا.

يضاف الملح والفلفل ويقلب حتى يمتزجوا جيداً ويُضاف الجرجير والفطر وجبن البارميزان ويُحرّك المزيج جيدًا حتى تتجانس جميع المكونات ضعي المزيج على طبق العشاء وزينيه بجبنة البارميزان.

سلطة الجرجير المختلطة

عبوتين من الجرجير يشطف بعد الغسيل اثنا عشر حبة طماطم صغيرة ناضجة مقطعة إلى نصفين عصير ليمون زيت الزيتون بصلة حمراء متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح رفيعة.

ملعقتان كبيرتان سماق قليل من الملح رشة فلفل وطريقة التحضير: نضع الجرجير والبصل والطماطم في وعاء ونقلب ويضاف عصير الليمون وزيت الزيتون إلى الخليط.

تبلي السلطة بالملح والفلفل ونرش قطرات زيت الزيتون على الخليط مرة أخرى اقلب السلطة برفق وقدمها.

سلطة الشمندر مع الجرجير

ثلاثة أكواب من الشمندر عبوتين من الجرجير علبة ذرة بصلة حمراء صغيرة التوابل: 1/4 كوب عصير ليمون ثلث كوب زيت زيتون ملعقة كبيرة ماء بارد.

2 فص ثوم ملعقة صغيرة ملح ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة صغيرة من قشر الليمون وطريقة التحضير: اغلي الشمندر حتى يصبح طرياً اغسله واتركه يبرد ثم قشره وقطعه إلى شرائح أو مكعبات.

اغسل وصفي الذرة نقطع البصل إلى شرائح رفيعة اهرس الثوم اخلطي جميع مكونات التتبيلة جيدًا ويُمزج الجرجير والبصل والذرة معًا ويتبل بنصف التتبيلة ثم يُدهن الشمندر فوقها ثم يُوزّع باقي التتبيلة وتقدم.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى