ثقافة عامة

ماهي نبتة الهليون ومافوائدها وهل تساعد في إنقاض الوزن

ماهي نبتة الهليون ومافوائدها وهل تساعد في  إنقاض الوزن

بشكل عام لطالما ارتبط تناول الخضار والفاكهة بتحسين الصحة وتقليل فرصة الإصابة بأمراض متعددة، والهليون ليس استثناءً فهو من أفضل عشرين خضارًا صحيًا في العالم، لذلك فإن أهم فائدة هو الهليون.

ويضاف إلى فوائد الهليون للنساء فيوصى عمومًا بأن تتناول المرأة الحامل مكملات حمض الفوليك لأنها يمكن أن تحمي الأم والجنين من خطر الإجهاض أو العيوب الخلقية في الجهاز العصبي للجنين.

ويعتبر الهليون من أفضل المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، ويبدو في وقت سابق أن مستوى حمض الفوليك لدى الأب قد يلعب أيضًا دورًا مهمًا في ولادة جنين سليم.

وقد يلعب حمض الفوليك (نسبة عالية من الهليون) دورًا رئيسيًا في منع الاكتئاب عن طريق منع الجسم من الإفراط في إنتاج هرمونات الهوموسيستين، والأحماض الأمينية هي نوع يمكن أن يمنع الدم والعناصر الغذائية المهمة من دخول الدماغ.

يمكن أن تؤثر الكمية الكبيرة من الهوموسيستين التي ينتجها جسم الإنسان سلبًا على الحالة المزاجية لأنها تقلل من إنتاج هرمونات السعادة (مثل السيروتونين والدوبامين)، وهذه الهرمونات لا يمكنها فقط تحسين الحالة المزاجية، بل تنظم أيضًا دورة النوم والشهية.

لأن الهليون يحتوي على نسبة عالية من الأسباراجين ، فإن الأسباراجين هو حمض أميني يمثل مدر طبيعي للبول ، مما يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد والملح.

وهو مفيد للغاية في العديد من الأمراض، مثل: الوذمة ؛ وبالإضافة إلى أمراض القلب المختلفة يحدث هذا بسبب تراكم السوائل في أنسجة الإنسان وحالات ارتفاع ضغط الدم.

وينصح به أيضاً لمرضى  التهاب المفاصل والتورم والألم الحلق والرئتان جافتان، والتهاب الأعصاب حصى الكلى حصوة المثانة،
ويضاف إلى إحتوائ الهليون على العديد من الخصائص التي تساهم في إنقاص الوزن.

يعتبر من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، لأن نصف كوب يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط، ويشكل الماء 94٪ منه ، ويتميز الهليون بأنه غني بالألياف الغذائية.

يحتوي الماء والألياف عادة على نسبة عالية مما يساعد مرضى السمنة على إنقاص الوزن، وقد أظهرت بعض الدراسات الأولية أن تناول الهليون مع نباتات أخرى يمكن أن يقلل الوزن وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

يعتبر نبات الهليون من أشهر النباتات في أوروبا وآسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط ​​وروسيا منذ العصور القديمة، وهو من النباتات الغنية بالمغذيات ذات السيقان الناعمة والخضراء.

لأنه يُعتقد أن الهليون يحسن الخصوبة والأداء الجنسي، فهو نبات غني بالنياسين والريبوفلافين وفيتامين ج والحديد والفوسفور وفيتامين أ والمنغنيز وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وفيتامين ك.

ويحتوي الهليون أيضًا على الكثير من الكبريت ويمكن أن يسبب رائحة غريبة وضار للبول والعرق ولا ينصح به لمرضى العصاب والمرضى الذين يعانون من التهابات المسالك البولية.

هناك أكثر من طريقة لطهي الهليون

 بعضها يتم تحميصه في الفرن، ضعي أعواد الهليون على ورق الزبدة على صينية واخبزيها في الفرن لمدة ربع ساعة ، ثم اسكبي القليل من زيت الزيتون وأضيفي القليل الملح والقليل من الملح والفلفل يمكن طهيه على البخار وتعتبر هذه من أفضل الطرق لطهي الهليون.

مكونات شوربة الهليون:

مجموعة من اغصان الهليون الطازج وزنها 1 كجم، كوب شوربة دجاج، كوبان من الكريمة المطبوخة طازجة، ثلاث بيضات مع صفار ملح للتذوق، القليل من الفلفل الأبيض.

ثوم مفروم وخمس فصوص ثوم طازج، اغسل وجفف الهليون، مقطّعًا إلى قطع صغيرة بطول 4 سم تقريبًا، يُسكب عصير أغصان الهليون في الخلاط.

ويُضاف قطع الهليون المقطعة والقشدة الطازجة وصفار البيض وكوب مرق وقليل من الفلفل والقليل من الملح واخلطي المكونات معًا في خلاط كهربائي.

ضعي المزيج في وعاء زجاجي مقاوم للحرارة وسخنيه على نار متوسطة ويفضل في فرن كهربائي لمدة ربع ساعة. بعد طهي جميع المكونات ، نعيدها إلى الخلاط الكهربائي ونخلطها لمدة نصف دقيقة.

صب الخليط في أدوات المائدة ورش كمية صغيرة من الخضار الورقية للزينة، حتى تكون بصحة جيدة.

أومليت الهليون

12 بيضة كبيرة وملعقة فلفل أسود مطحون وملعقة صغيرة ملح وتقطع 200 جرام من الجبن إلى شرائح ويفضل أن تكون جبن الماعز. ثلاثمائة جرام من الهليون الرقيق الصغير.

كمية معتدلة من الحليب كامل الدسم أو الكريمة المخفوقة. كمية قليلة من زيت الزيتون طريقة التحضير أولاً، اخفقي البيض بالفلفل والملح والقشدة حتى تلاحظي الفقاعات.

نقطع نهاية (عنق) الهليون ونضعه جانبًا ونضع زيت الزيتون في المقلاة وننتظر حتى يسخن قليلاً ثم نضع رقبة الهليون ونتركها لمدة دقيقة واحدة دون تقليب.

ونحرك القدر ونقلب الهليون ونطبخ الجانب الآخر بالإضافة إلى خليط البيض، نضيف الهليون المفروم بدون تقليب حتى نلاحظ أن قوامه كثيف، ثم ننقله على نار هادئة.

نحرك القدر في اتجاهات مختلفة حتى نتأكد من نضج البيض ، ثم نضيف الكمية المناسبة من الجبن ونوزعها بالتساوي. نضع القدر في الفرن حتى يذوب الجبن ، ثم نقدمه وهو ساخن.

لفائف الهليون باللحم المقدد للرجيم

250 جرام من لفائف الهليون الخام، الهليون الطازج وملعقة زيت زيتون يتبل بالملح والفلفل الأسود الطازج والمطحون وست شرائح من لحم الخنزير المقدد، مقطعة إلى شرائح رفيعة.

وطريقة التحضير سخن الفرن مسبقًا إلى 200 درجة مئوية انزع الطرف المجفف لكل ساق من الفاصوليا وضعه في مقلاة شوي ثقيلة لتحضير الهليون.

رشي الهليون بزيت الزيتون ورشة ملح وفلفل أسود، ثم قلبي الهليون جيدًا حتى يصبح رائحته ونحمص الهليون في الفرن لمدة عشر دقائق حتى ينضج.

لف كل قطعة من الهليون بقطعة من لحم الخنزير المقدد، وأعد الهليون إلى الفرن واتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق ضعي لفائف الهليون على الطبق وقدميها.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى