ثقافة عامة

طريقة زراعة الكرفس في المنزل

طريقة زراعة الكرفس في المنزل

 طريقة زراعة الكرفس بالأرض

موعد زراعة الكرفس و طريقة حصاده و تسميده و فوائده للصحة الكرفس ينتمي لعائلة الخيميات و هي التي تضم كلا من البقدونس و الجزر و الشبت و أيضا الكزبرة ، يعتبر الكرفس من العلاجات الطبية القديمة.

ويوجد له عدة فوائد متنوعة ، يوحتوي على مواد غذائية مهمة للجسم ، سوف نتعرف على طريقة زراعة الكرفس  بالأرض بالتفصيل من خلال هذا المقال.

طريقة زراعة الكرفس بالأرض موعد زراعة الكرفس يفضل زرع الكرفس في شهر أكتوبر من كل عام ، فيتم زراعته في مشتل أو منبت يكون مخصص لذلك.

يتم المداومة على ريها فقد تحتاج للبرودة  فهي لا يمكن زرعها خلال الصيف فهي لا تتحمل درجات الحرارة العالية.

طريقة زراعة الكرفس في الأرض يتم في البداية حرث الأرض بشكل جيد ، يستخدم مجموعة من الأسمدة ويفضل الطبيعية المتخمرة ، و يتم عمل خطوط و ترك 30سم بين كل شتلة مع زراعة الكرفس في وجود مياة.

يمكن عمل أحواض لزراعة الكرفس يتم تسميد الكرفس بالكيماوي منها التيتروجينو الفسفور مع البوتاسيوم حتى ينمو ، يتم إستخدام 450 جرام لكل دونم.

يتم ظهور نباتات ذات أعناق بيضاء اللون و يتم منع الضوء عن هذه الأعناق و يتم ضم هذه الأعناق وربطها بالرانيا بالأعلى و هذا قبل الحصاد بعشرة أيام أو خمسة عشر يوما حتى يصبح إرتفاع الكرفس 20سم.

حصاد الكرفس يتم حصاد الكرفس بالصباح و يتم تقطيع النبات من الجذر من تحت التربة و يتم نزرع الأوراق الخارجية ثم نقوم بغسل النباتات يعد حصاد الكرفس من أسهل أنواع الحصاد الموجودة في النباتات المختلفة يوجد نوعان من الكرفس هما الإفرنجي و البلدي.

نصائح لحماية الكرفس الكرفس يحتاج لكميات من المياة فلذلك عليك ريها بشكل مستمر من خلال إختيار الموسم الشتوي فهي لا تتحمل حرارة الصيف و الجفاف.

يمكنك أن تستخدم السماد العضوي بصورة دورية من روث الحيوانات و بقايا لعض النباتات التي تكون موجودة حول الشتلات حتى نحافظ على الرطوبة و تمدها بالمواد العضوية التي تساعد على نموها بصورة صحية و سريعة.

يمكن أن نربط سيقان الكرفس مع بعضها عندما تنمو حتى لا تنكسر و هي مسألة مجربة.

فوائد الكرفس للكرفس مجموعة من الفوائد وهي: يساعد الكرفس على التخلص من ألام المفاصل و العظام وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة ، لذلك يمكن للإنسان الذي يعاني من مشاكل في العظام بالمداومة على تناول الكرفس للتخلص من الألام الموجودة في المفاصل بسبب التعب و الإرهاق.

يساعد الكرفس على التخلص من السوائل التي يتم إحتباسها بالجسم و لذلك فهو علاج طبيعي للتخلص من السوائل الزائدة بالجسم.

يساعد تناول الكرفس على عمل القلب بشكل جيد ، لذلك على من يعاني من مشاكل في القلب أن يداوم على تناول الكرفس بشكل دوري.

يساعد أكل الكرفس على التخلص من الصداع ، لذلك يمكن محاربة حالات الصداع بتناول الكرفس أوشربه على شكل عصير كرفس طازج.

يساعد الكرفس على النوم من خلال تهيئة الجسد للنوم ، يمكن تناول كوب من عصير الكرفس و إدخاله في الوجبات اليومية.

يساعد تناول الكرفس على تقليل نسبة الكولسترول بالدم لذلك يجب أن يتناوله الإنسان الذي يعاني من الكولسترزل العالي فهو علاج طبيعي و فعال يعمل على خفض الكولسترول يحمي الكرفس الإنسان من خطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى