ثقافة عامة

طريقة زراعة الزعتر الأخضر في المنزل والعناية بها

طريقة زراعة الزعتر الأخضر في المنزل والعناية بها

كيفية زراعة الزعتر بطريقة العقل والبذور والطرق المختلفة لإكثاره.

طريقة زراعة الزعتر يستخدم الزعتر كنوع من أنواع التوابل ومن الممكن زراعته في الحديقة أو على شباك نافذتك ومن الممكن زراعته في المطبخ ويستمر في النمو حتى يصل إلى حوالي 2.5 سم.

ومن الممكن إضافته للصلصات حيث يعطي يمثل إضافة رائعة لذا من الضروري أن نتحدث عن  طريقة زراعة الزعتر.

شروط زراعة الزعتر يتطلب زراعة الزعتر توافر عدة شروط يمكن حصرها في عدة نقاط :

لابد من زراعته في مكان تصل إليه أشعه الشمس ومن الممكن الزراعة في أواني تحتوي علي نوعيات أخري من الأعشاب.

ويمكن زراعة الزعتر في جميع أنواع التربة خاصة التربة الرملية أو الصفراء  فمن الأفضل إختيار التربة جيدة الصرف والتهوية حيث يمتلك خصائص تحمل حموضة التربة والظروف المناخية الصعبة والقاسية.

تتم زراعة أشتال الزعتر في التربة الدائمة من بداية فصل الربيع إلي نهاية فصل الخريف مع تجنب الزراعة في أيام الصقيع.

زراعة الزعتر عن طريق البذور تتعدد طرق زراعة الزعتر فمن الممكن زراعته عن طريق البذور إلا أن هذه الطريقة أمر صعب علي المزارع كما أن معدلات انبات المحصول  تكون منخفضة ولزراعة الزعتر عن طريق البذور لابد من إتباع عدة خطوات:

بذور الزعتر صغيرة جدا حيث تحتوي الاوقية الواحدة علي 120.000بذرة.

يجب زراعة بذور الزعتر علي عمق يصل إلي ستة مليمترات أو أقل لتنبت بعد حوالي أسبوعين وبالنسبة إلي زراعة الزعتر في أواني الزراعة فإنها تستغرق 6-8 أسابيع حتي تستطيع النمو بشكل كافي.

تحضير التربة الخاصة بالزراعة وذلك عن طريق التخلص من الأحجار والحصي والأعشاب الضارة ويزرع الزعتر في فصل الشتاء علي شكل بذور في حاويات موضوعه في حجرة مغلقة.

توضع البذور بحيث يتم طمرها تحت طبقة رقيقة من التربة مع وضع كمية من السماد العضوي وضرورة الري برفق لأن الرطوبة المفرطة تؤدي إلي تدمير البذور كما تسمح للفطريات بالنمو.

بعد إنبات البذور يتم نقل النباتات عندما تتكون جذورها الصلبة وتكون علي إرتفاع 6 بوصة.

طريقة زراعة الزعتر من قطع النباتات اختيار قطع النبات السليمة من نبات الزعتر ومن الجيد أخذ تلك القطع في فصل الربيع ويجب أن تكون الفروع بطول من 4- 6 بوصة مع إزالة الأوراق من الجذع الذي سيتم وضعه في وعاء.

ويستخدم المزارعين مستحضرات التأصيل الخاصة من أجل زيادة إنبات الجذور وضرورة إحتواء أواني الزراعة علي مزيج من الطحلب الخث الفيرميكوليت مع إضافة31 من مزيج البوتينغ التجاري.

يمكن تستخدام طريقة تقسيم النبات بحيث يمكن أخذ 4-3 من الإنقسامات من نبات مزدهر وصحي لكي يكون لكل جزء نظام جذري متطور وبهذه الطريقة يمكن نشر أنواع نباتات الزعتر الصحية دون القضاء علي النباتات الأم وتدميرها  وهذه الإنقسامات تمتلك معدلات كبيرة من النجاح بشرط  ألا يتم تدميرجذورها أثناء عملية الزرع.

طريقة زراعة الزعتر عن طريق الشتلات وتتم حراثة الأرض جيدا حرثتين متعامدتين ثم يضاف السماد العضوي والفوسفاتي بمعدل 20 متر سماد عضوي تام التحلل.

تخطط الأرض بمعدل 10- 12 خط في القصبتين وتزرع الشتلات في وجود الماء علي مسافة من 20- 25 سم بين كل شتلة وأخري ويتم ريها كل أسبوعين صيفا وكل 3- 4 أسابيع.

في الأراضي الحديثة تجهز التربة كما سبق مع إضافة الأسمدة في باطن الأرض ثم تردم الخطوط وتفرد الخراطيم وطريقة زراعة الزعتر عن طريق الشتلات.

وتتم حراثة الأرض جيدا حرثتين متعامدتين ثم يضاف السماد العضوي والفوسفاتي بمعدل 20 متر سماد عضوي تام التحلل وتخطط الأرض بمعدل 10- 12 خط في القصبتين وتزرع الشتلات في وجود الماء علي مسافة من 20- 25 سم بين كل شتلة وأخري ويتم ريها كل أسبوعين صيفا وكل 3- 4 أسابيع.

في الأراضي الحديثة تجهز التربة كما سبق مع إضافة الأسمدة في باطن الأرض ثم تردم الخطوط وتفرد الخراطيم موعد زراعة نبات الزعتر الزراعة بعلا : يزرع الزعتر في شهر كانون الأول وكانون الثاني من السنة.

الزراعة المرورية : يزرع في شهر تشرين الـأول وشهر تشرين الثاني 18 طريقة تسميد نبات الزعتر لابد من الحرص علي تسميد نبات الزعتر مع عدم المبالغة في كمية الأسمدة حتي لايؤدي ذلك لإنتاج شتلات طويلة ورفيعة وضعيفة النمو لذا ينبغي تقليل كمية السماد في التربة التي ينمو فيها الزعتر مع مراعاة إضافة بعض الأسمدة القاعدية كالنيتروجين والبوتاسيوم والفسفور والكبريت سنويا.

الجدير بالذكر أن الزعتر ينمو جيدا في حالة إضافة النيتروجين للتربة والذي تتم إضافته بعد كل حصاد لتحفيز نمو شتلات جديدة خلال موسم النمو.

نصائح مفيدة لزراعة الزعتر لابد من مراعاة عدة أمور عند زراعة الزعتر وهي كالتالي: توفير الإضاءة الكافية لنبتة الزعتر في حالة عدم توافر مكان مشمس لزراعته داخل المنزل حيث يمكن إستخدتم مصدر ضوئي صناعي كمصابيح الفلورسنت أو المصابيح النباتية الخاصة.

حصاد الزعتر يكون بشكل منتظم خاصة في حالة نموه في وعاء فنكهة الزعتر تكون أكثر لذة قبل إزهاره مع ضرورة القيام بذلك باكرا بعد أن يجف الندي عنه.

زراعة الزعتر في بيئة جافة حيث تعتبر أفضل البيئات لزراعته  وتثبيت رائحته الفواحة وتجنب تعرض النبات للرطوبة الشديدة حيث يؤدي ذلك لتعفن النبات.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى